التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس الثالث

الحَــالُ.
تعريفه:
اسمٌ فضلةٌ، نكرةٌ، منصوبٌ، يُبيِّنُ هيئةَ اسمِ معرفةٍ قبلَهُ يُسمَّى صاحبَ الحالِ،ويَصْلح جوابا بعد سؤال: كَيْفَ؟ 
مثال: ● رَجَعَ الفَرِيقُ مُنْتَصِراً.
● رَأَيْتُ الوَلَدَ بَاكِياً.

صَاحِبُ الحَالِ:
يأتي صاحب الحال: 
1- فاعلا، مثل: عَادَ الجَيْشُ ظَافِراً.
2- مفعولا به، مثل: لاَ تَشْرَبِ المَاءَ كَدِراً. 
3- نائبَ فاعل، مثل: تُؤكلُ الفاكهةُ ناضجةً.
4- خبراً:هذا الطّالبُ مجدّاً
5- مبتدأً:أحمدُ مجتهداً خيرٌ منه كسولاً.
6- جارّاً ومجروراً:مررْتُ بأحمدَ مسروراً.

يأتي صاحب الحال مَعرفة، ويكون:
1- اسْما صَريحا، مثل: أَقْبَلَ الطِّفْلُ مُبْتَسِماً.
2- ضَميرا مُتَّصلا، مثل: كَتَبْتُ المَوْضُوعَ مُسْرِعاً.
3- ضَميرا مُستترا، مثل: هَرَبَ رَاكِباً.

أنْواعُ الحَال:

1- الحال اسم مفرد، مثل: رَكِبْنَا البَحْرَ هَائِجاً.
2- الحال جملة اسمية، مثل: حَضَرَ التِّلْمِيذُ وَهُوَ يَجْرِي. 
3- الحال جملة فعلية، مثل: شَاهَدْتُ الطِّفْلَ يَلْعَبُ. 
4- الحال ظرف، مثل: أعْجَبَنِي الوَرْدُ بَيْنَ الأَشْجَارِ.
5- الحال جار ومجرور، مثل: رَأَيْتُ الطَّائِرَ فِي القَفَصِ.

ملاحظة
1- إذا جاء الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وقد يكونُ الرّابطُ الواوَ أو الضّميرَ أو كليهما معاً، سواءً كانَت الجملةُ اسميةً أو فعليةً.
2- لا تَقترِن الجملة الحاليةُ الفعليةُ بِواو إذا كان فعلُها مُضارعا، فيكون الرَّابطُ بينها وبين الجملة الأصلية معنويّاً فقطْ ، مثال:
شَاهَدْتُ الطِّفْلَ يَلْعَبُ.  


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني

 التوكيد: تابع يؤتى به تثبيتاً لمتبوعه ولرفع احتمال السهو أَو المجاز في الكلام، ويكون بتكرار اللفظ نفسه سواءٌ أَكان اسماً أَم فعلاً أم حرفاً أم شبه جملة أم جملة، مثل: زارني الأَمير الأَمير. سافر سافر الحاجّ، نعمْ نعم قبلت، بقلمك بقلمك كتب أَخوك رسالته، لقد تم الصلح لقد تم الصلح. وهذا التوكيد أَحد أَساليب العربية في تقوية الكلام وأَثره في نفس السامع وهو هنا قسمان: توكيد لفظي يكون بتكرار اللفظ كالأَمثلة السابقة أَو بذكر مرادفه بعده مثل: "ذهب غادرَ أَخوك". أما التوكيد المعنوي فيكون بسبعة أَسماء يضاف كل منهما إلى ضمير [1] والغرض من التوكيد بأَلفاظ الشمول (كل، جميع، عامة) دفع توهم السامع احتمال تخلف بعض المذكورين، كما أن الغرض من التوكيد بالنفس والعين ألا يتوهم السامع احتمال مجيءِ نائب الحاكم مثلاً أو كاتبه، وإليك بعض الملاحظات :  1- التوكيد خاص بالمعارف كالأَمثلة المتقدمة. أَما النكرة فلا يفيد توكيدها إلا إذا كانت محدَّدة وكان التوكيد من ألفاظ الشمول مثل: غبت شهراً كله .  2- لا يؤكد ضمير الرفع المستتر ولا المتصل بالنفس والعين إلا بعد توكيدهما بضمير رفع منفصل: أَ...

الاختبار القبلي

س1- عين البدل وبين نوعه في الجمل الآتية وأعربه :  1- قال تعالى : " كذبت قوم نوح المرسلين * إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون "  2- قال تعالى : " هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود "  3- قال تعالى : " وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة "  4- تعجبني الفتاة حياؤها.  5- بنى القلعة الناصر صلاح الدين.  6- حفظت القصيدة نصفها .  7- كان أمير الشعراء شوقي خجولا.  8- قتل المسلمون الكذاب مسيلمة .  9- حفظ الله أرض الكنانة مصر .  11- اشتهر أمير المؤمنين علي بالفصاحة والفروسية .  12- سلمت على صديقي محمود. 13- بلدي أم الدنيا مصر.  14- أحب شاعر النيل حافظ إبراهيم.  15- أحترم الرياضة رياضة السباحة. 16- هذه الفتاة تحب وطنها.  17- أعجبني العالم خلقه .  18- النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - هو النبي الخاتم .  19- زرت القاهرة متاحفها.  20- ذاكرت الدرس نصفه .  21- جاء الولد محمود وحضر الدرس درس النحو. س2- ضع بدلا مناسبا وبين نوعه في الجمل الآتية : 1- سيف الله ............ المنتصر في كل معاركه بإذن الله.  2- شا...

الامتحان البعدي

ورقة عمل في البدل املإ الجدول التالي: الجملة المبدل منه البدل نوع البدل يقودالسائقُ سالمٌ السيارةَ قرأْتُ الكتابَ نصفَهُ صافحْتُ الصّديقيْن: سميراً ومنيراً سرّني الطالبُ ذكاؤُهُ أخوك عليٌّ صديقُنا إنّ هذا الكتابَ مفيدٌ أكلْتُ التّفاحةَ نصفَها أسعدني أبي عطفُهُ أحبُّ من الفصول: الصيفِ والربيعِ ضع مبدلاً منه في المكان الخالي: يعجبني ________ ريشُهُ. سقط __________ سقفُهُ. ____ بنُ الخطاب هو الفاروق. ج) ضع بدلاً مناسباً في المكان الخالي: - أعجبني الطالبُ __________. - ذلك ________ شجاعٌ. - حفظْتُ القصيدةَ _________. - تناولْتُ من الحبوبِ: ____________.